تُعتبر ماركة تومي هيلفيغر واحدة من أبرز العلامات التجارية في عالم الموضة والأزياء، حيث تتميز بتصاميمها العصرية والجودة العالية التي تجذب جميع السيدات و يتباهون باختياراتهم من ماركة تومي هيلفيغر . ومع أن تومي هيلفيغر يُعتبر اليوم شخصية ناجحة وريادية في صناعة الموضة، إلا أن بدايته كانت متواضعة جدًا.
و نروي لك اليوم قصة رحلة نجاح ماركة تومي هيلفيغر، منذ تأسيسها الأولى حتى أن أصبحت رمزًا عالميًا للأناقة والجودة بتصاميم تحاكي ثقافة الشباب والموسيقى والرياضة.
ماركة تومي من أفضل الماركات العالمية التي بدأت من الصفر في إنتاج الشنط والمحافظ والإكسسوارات و جميع منتجاتها الأخرى حيث تحولت من مجرد منتج مستهلَك ذو جودة إلى منتج مواكب لأخر صيحات الموضة العالمية. توماس مصمم أزياء أمريكي ومؤسس شركة تومي هيلفيغر.
الحياة الشخصية لمصمم الأزياء توماس هيلفيغر
ولد مصمم الأزياء الأمريكي توماس هيلفيغر عام 1951 في نيويورك، والده صائغ من أصل ألماني سويسري ووالدته ممرضة من أصل إيرلندي. ينسب هيلفيغر سعادته في الحياة لوالديه الذين كان لهم الفضل الأكبر في غرس أخلاقيات العمل لديه، كان توماس مهتمَ بالرياضة والأزياء والموسيقى و كان لديه شغف كبير تجاه صناعة الموضة منذ صغره ولديه رؤية فريدة تتعلق بالموضة وأسلوب الحياة الأمريكي حيثُ انعكس ذلك على تصميماته اللاحقه، وفي عام 1976 تزوج هيلفيغر مؤسس ماركة تومي من فتاة تدعى سوزان سيرون وأنجب منها أربعة أطفال.
تاريخ تأسيس ماركة تومي هيلفيغر
عام 1969 تخرج هيلفيغر من الثانوية العامة، ثم عام 1971 قرر أن يفتح متجر صغير للبيع الملابس الفاخرة كلفه 150 دولار وكان هدفه حينها أن ينقل الموضة من لندن إلى نيويورك، ولاحقاً بدأ بتصميم ملابس بسيطة لمتجره.
عام 1985 أسس هيلفيغر شركته الخاصة بالعلامة التجارية تومي هيلفيغر بدعم من رجل الأعمال موهان مرجاني حيثُ كانت تمتاز تلك الملابس الرجالية بتصاميم بسيطة و جودة عالية، تجمع بين الأناقة والراحة والجودة و بفضل حس الأعمال القوي والإلهام الإبداعي لديه، نجح هيلفيغر في جذب انتباه المستهلكين الشباب والمواكبين للموضة.
عام 1989 استقال هيلفيغر عن عمله في شركة مرجاني ومع ذلك قدم سيلاس الدعم المالي لـ ماركة تومي هيلفيغر التجارية.
عام 1992 تم طرح شركة ماركة تومي هيلفيغر للاكتتاب العام حيث قدمت العديد من الملابس الرجالية المميزة.
عام 1995 حصل هيلفيغر على لقب مصمم الملابس الرجالية من قبل مجلس مصممي الأزياء في أمريكا.
عام 1996 بدأت الشركة الخاصة بـ ماركة تومي هيلفيغر بتوزيع الملابس النسائية.
عام 1997 حظيت شركة تومي هيلفيغر بتغطية إعلامية كبيرة لأزيائها المتناغمة مع الموسيقى.
عام 2004 بلغت عائدات شركة ماركة تومي هيلفيغر حوالي 1.8 مليار دولار.
عام 2005 باع هيلفيغر ماركة الملابس مقابل 1.6 مليار دولار لشركة استثمارية تدعي Apax Partners.
عام 2010 اشترى فيليبس وهو مالك ماركة كالفن كلاين ماركة تومي من Apax مقابل 3 مليار دولار.
عام 2012 عمل هيلفيغر كمستشار أزياء للمتسابقين في الموسم الحادي عشر لبرنامج الأمريكي Project Runway.
استراتيجية نجاح ماركة تومي هيلفيغر
كان لا يكفي أن يكون هيلفيغر مصممًا مبدعًا، بل كان لديه رؤية استراتيجية واضحة لتسويق منتجاته والترويج لعلامته التجارية حيثُ قام بتوظيف العديد من الشخصيات المشهورة و المشاهير مثل الفنانين كودوه إعلانية للعلامة التجارية مما ساهم في زيادة الوعي بـ ماركة تومي و جذب الزيد من العملاء في وقتٍ قصير و حقق ما نُسمية في عصرنا " التسويق الفيروسي" كما قام باستخدم أساليب تسويق اابتكارية مثل تنظيم العروض الضخمة والحملات الإعلانية المبتكرة و رعاية العديد من الفعاليات و الأحداث الرياضية والثقافية. كل ذلك ساهم في تعزيز صورة العلامة التجارية " ماركة تومي هيلفيغر " و زيادة قاعدة عملائها المميزين.
الأعمال الخيرية التي قام بها مصمم الأزياء توماس هيلفيغر
عام 1995 دعمت شركة هيلفيغر المؤسسات الخيرية التي تركز على الشباب الأمريكيين المعرضين للخطر وساعدت بعض الشركات في التركيز على البرامج الصحية والثقافية والتعليمية.
عام 1998 كان هيلفيغر محامي المؤسسة الخيرية LIFEbeat حيث أنه شارك شخصياً في الجمعيات الخيرية والقضايا الإنسانية.
عام 2008 صمم هيلفيغر إصدار محدودًا من شنط تومي هيلفيغر لدعم المنظمة الدولية التي تركز على علاج سرطان الثدي حيث تم التبرع بجزء من عائدات مبيعات الشنط لبرنامج Fund For Living التابع للمنظمة الدولية.
عام 2009 التزم هيلفيغر مؤسس ماركة تومي لمدة خمس سنوات بمبلغ مليون دولار للوفاء بوعد الألفية الذي يركز على القضاء على الفقر المدقع والجوع والأمراض التي يمكن الوقاية منها في المناطق الفقيرة ووجه التبرع لجهود الإغاثة في مدينة أوغندية، بهدف تحسين وصول السكان إلى الضروريات مثل المياه النظيفة والتعليم وتقنيات الزراعة.
منتجات ماركة تومي هيلفيغر
ماركة تومي توفر مجموعة متنوعة و واسعة من المنتجات الراقية وذات التصاميم و الجودة العالية و منها:
- الملابس الرجالية
استطاعت ماركة تومي هيلفيغر أن تسطرّ اسمها في عالم الملابس الرجالية و تصميمها الذي يجمع ما بين الطابع الكلاسيكي والطابع الأمريكي المعاصر، ومن هذه التصاميم: ي القمصان، والسترات، والبناطيل، والجاكيتات، والبلوزات، والمعاطف، والبذلات، والجينز، والملابس الرياضية.
- ملابس الأطفال:
تشمل ماركة تومي هيلفيغر مجموعة من الملابس الرائعة للأطفال بمختلف الفئات العمرية، بدءًا من المواليد وحتى سن المراهقة و تتضمن الملابس الأطفال: فساتين، وبلايز، وبناطيل، وسترات، وتيشيرتات، وقمصان بتصاميم جميلة ومرحة.
- الشنط النسائية
عند الحديث عن الشنط النسائية لا يمكن التغافل لثانية واحدة عن مدى جودة و جمال شنط تومي هيلفيغر فهي صُنعت خصيصًا للارتقاء بمستوى الموضه و الإطلالات الجميلة للسيدات و تناسب مختلف الفئات العمرية بانتباه كبير لتفاصيل الجمال و الجودة.
- العطور:
لا تتغافل ماركة تومي هيلفيغر عن ألا يكون لها بصمة حاضرة في عالم السحر و الجمال الشاعري، عالم العطور الأنيق و الحالم فهي تعلم مدى رُقي العملاء أثناء اختيارهم للعطور و أن العطور عالم أخر من الجمال والإبداع لذلك حرصت ماركة تومي أن تقدم مجموعة من العطور الرجالية والنسائية التي تتميز برائحة منعشة وأنيقة.
وهكذا أصبحت ماركة تومي هيلفيغر أحد أشهر العلامات التجارية منذ التسعينيات و حظيت ماركة تومي على شهرة واسعة في عالم الأزياء بفضل تصميماتها العصرية وأناقتها الفريدة من نوعها وما زالت تحظي بمستوى عالي من التقدير والاهتمام